Skip to Content
flydubai

أرباح فلاي دبي ترتفع بمعدل 47% مقارنة بالعام 2012

أعلنت فلاي دبي اليوم عن نتائج سنة 2013 مسجلة أرباحا صافية قدرها 222.8 مليون درهم إماراتي (60.7 مليون دولار أمريكي) بزيادة قدرها 47 في المائة مقارنة مع عام 2012

•    بلغ صافي ارباح الناقلة للعام 2013 222.8  مليون درهم (60.7 مليون دولار أمريكي)
•    بلغ إجمالي الإيرادات للاثني عشر شهرا 3.7 مليار درهم (1.0 مليار دولار أمريكي)
•    نقلت 6.82 مليون مسافر
•    زيادة في أعداد المسافرين بنسبة 38% مقارنة مع العام الماضي

أعلنت فلاي دبي اليوم عن نتائج سنة 2013 مسجلة أرباحا صافية قدرها 222.8  مليون درهم إماراتي (60.7 مليون دولار أمريكي)  بزيادة قدرها 47 في المائة مقارنة مع عام 2012.

تلعب فلاي دورا بارزا في صناعة الطيران في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتتجلى مساهمتها في دعم قطاعاتها التجارية والسياحية المزدهرة من حيث الايرادات التي بلغت 3.7 مليار درهم (1.0 مليار دولار أمريكي).
قال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى لفلاي دبي: " كان 2013 عاما حافلا لفلاي دبي ملؤه الانجازات والنجاحات. لقد بدأنا العام بالإعلان عن تحقيق أول عام كامل من الربحية ؛ أطلقنا خدمة درجة رجال الأعمال وتقدمنا بأكبر طلب من نوعه في منطقة الشرق الأوسط لشراء طائرات ذات الممر الواحد من بوينغ لدعم النمو السريع لفلاي دبي في المستقبل".

وتعليقا على نتائج الربحية، قال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم : "ارباح عام 2013 تبرز مدى نجاح فلاي دبي حتى اليوم. ان نمو الارباح والالتزام في ضمان كفاءة عملياتنا، على الرغم من بيئة العمل المعقدة ، يدل على قوة نموذج أعمال الناقلة. ان فلاي دبي مستمرة في لعب دور ناشط وحيوي في التنمية الاقتصادية في دولة الإمارات من خلال تعزيز الروابط التجارية والسياحية مع نقاط كانت تعاني من غياب أو نقص الرحلات المباشرة اليها في السابق".

الأداء التشغيلي

التزايد في الطلب على السفر في اطار خمس ساعات من دبي مستمر مما ادى الى ارتفاع أعداد المسافرين مع فلاي دبي إلى 6.82 مليون مسافر زيادة بنسبة 38 في المائة بالمقارنة مع عام 2012.
وتم تسريع تسليم طلبية الطائرات لتستلم فلاي دبي 7 طائرات بوينغ من 800-737 من الجيل الجديد العام الفائت، بجانب تحديث عددٍ من الطائرات الموجودة وتزويدها بدرجة رجال الأعمال، ليصل عدد طائرات الأسطول المزودة بالدرجة الجديدة إلى 14 طائرة.

وكانت الناقلة، والتي تشغل حوالي 1,100 رحلة أسبوعياً، قد أطلقت 17 وجهة جديدة خلال العام 2013، لترفع عدد وجهاتها إلى 66، وضاعفت عدد وجهاتها في روسيا إلى 8 نقاط، ورفعت عدد وجهاتها في المملكة العربية السعودية إلى 10 عانى معظمها سابقاً من ضعف او غياب الربط الجوي المباشر مع دبي، وأضافت وجهتها الثانية في عُمان بإضافة صلالة، وأنهت العام بإطلاق رحلاتها إلى كيشناو عاصمة جمهورية مولدوفا.

وقد وسعت الناقلة شبكتها بشكل استراتيجي ضمن نطاق 5 ساعات طيران من دبي، حيث أن 46 من وجهاتها عانت سباقاً من غياب الربط الجوي أو لم يتوفر منها ربط جوي مباشر إلى دبي، بما أتاح للمسافرين من هذه الوجهات المزيد من خيارات السفر المريحة مع وصول فلاي دبي، وتظهر أعداد المسافرين على امتداد شبكة فلاي دبي نمو الطلب على المقاعد وذلك  بواقع 17% في أفريقيا و24% في القوقاز و39% في وسط آسيا و55% في أوروبا متضمنة روسيا و37% دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط و41% في شبه القارة الهندية.

وتوفر صالة المغادرين التي تم تجديدها مؤخراً بدايةً مريحة للمسافرين مع فلاي دبي، وذلك من خلال مرافقها الحديثة المتضمنة 52 مكتباً لإنهاء إجراءات السفر، بالإضافة إلى أكشاك الخدمة الذاتية التي تتوفر في هذا المبنى للمرة الاولى.

ووسعت الناقلة فريق عملها متعدد الجنسيات، والذي يضم اليوم 99 جنسية يحملها موظفوها البالغ عددهم 2,250 منهم 499 طياراً و922 من موظفي أطقم الخدمة الجوية.

وقال غيث الغيث، الرئيس التنفيذي لفلاي دبي: "تظهر نتائجنا الموقع الاستراتيجي الذي نحتله ونجاح توجهنا نحو توفير الربط الجوي لـ 46 وجهة عانت سابقاً من ضعف أو غياب الربط الجوي، ولم يكن لنا أن نحقق النجاح الذي وصلنا إليه العام الماضي لولا العمل الجاد لأفراد فريق الناقلة ذوي الخبرة الكبيرة بالتعاون مع شركائنا، حيث ركز كلاهما على تخطي مستوى توقعات المسافرين مع فلاي دبي".

أداء الكلفة التشغيلية

يشكل الوقود أكبر تكلفة تشغيلية للناقلة بنسبة 39.5 في المائة من التكلفة الإجمالية. و قد بدأت فلاي دبي خلال الربع الأخير من عام 2013 باعتماد التحوط لتغطي بذلك 29 في المائة من إجمالي احتياجاتها من الوقود للعام 2014.

تشكَل الإيرادات الإضافية عنصرا هاما من مجموع إيرادات الناقلة وتمثل 14.6% من إجمالي الإيرادات لعام 2013. ويواصل قسم خدمات الشحن في فلاي دبي في تسجيل نمو في حجم الاعمال والإيرادات الإضافية من خلال الاستثمار في تطبيقات تدعم هذا النمو مثل استخدام بيانات الشحن الجوي الإلكترونية في جميع معاملاتها. وتشمل مصادر الإيرادات الإضافية الأخرى في فلاي دبي النظام الترفيهي الحائز على جوائز عدة، وخاصية اختيار المقاعد على متن رحلاتها، و المبيعات على متن الرحلات، وبدل الأمتعة وتأجير السيارات وحجوزات الفنادق، والتأمين على السفر وخدمات تسهيل منح تأشيرة الدخول .

شهد أكتوبر 2013 إطلاق درجة رجال الأعمال مما شكل نقلة نوعية وتوسعا في مدى خدمات فلاي دبي. وتزامنا مع الاعلان بدأت الناقلة بمخطط تحديث المقصورة وقامت بتحديث 9 من طائراتها لتشمل مقاعد درجة رجال الأعمال. كما زوَدت الطائرات الـ5 الجديدة التي تم تسلمها بعد شهر أغسطس الماضي بمقاعد الدرجتين السياحية ورجال الأعمال.
وتواصل فلاي دبي قدما في تامين هذا الطرح الجديد عبر شبكتها لتوفر لمسافريها خيار خدمة درجة رجال الأعمال على 28 وجهة بما فيها بوخارست والدوحة و كابول ومالي والرياض وايكاترينبرج.

وقال غيث الغيث، الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي :" ان المسؤولية الملقاة على عاتقنا كوننا نحمل اسم امارتنا تدفعنا دوما الى البحث عن سبل جديدة للابتكار والتمييز في خدماتنا لتقديم الافضل وتلبية احتياجات عملائنا. وقد مكننا اعتماد الكفاءة في عملياتنا من تحقيق الزيادة في الربحية لعام 2013 ".

طلبية الطائرات الجديدة

أعلنت فلاي دبي خلال معرض دبي للطيران 2013 عن طلبٍ لشراء 75 طائرة جديدة من طراز بوينغ 737 ماكس و 11 طائرة بوينغ من طراز الجيل الجديد 800-737 بقيمة 8.8 مليار دولار أمريكي وفقاً للسعر المدرج للطائرات مع الاحتفاظ بحق شراء 25 طائرة اضافية من طراز الماكس.

وتتسلم فلاي دبي أولى الطائرات الاحدى عشر الجديدة  من الجيل الجديد 800-737 بين العامين 2016 و2017، بينما تبدأ باستلام طائرات البوينغ من طراز ماكس الجديدة من في النصف الثاني من عام 2017 تباعا حتى العام 2023.

وستساهم هذه الطائرات الجديدة والتي تعد من اكثر الطائرات ذات الممر الواحد كفاءة في دعم نمو الناقلة السريع و استبدال الطائرات الاقدم في الاسطول الحالي. وسيتم تسليم الطائرات المتبقية من طلبية معرض فارنبوره للطيران 2008 قبل نهاية عام 2015.

تمويل الطائرات

واصلت فلاي دبي في عام 2013 تنويع مصادر تمويل طائراتها. وقد لاقت الناقلة ردود فعل ايجابية من الممولين مما يدل على ثقة السوق باستراتيجية  فلاي دبي ونموها المستمر. خلال العام، تم التوقيع على عقود تمويلية بقيمة 228 مليون دولار مع خمسة مصارف إقليمية ودولية لتمويل ست طائرات من طراز الجيل الجديد  737-800من بوينغ.

وقد استطاعت الناقلة حتى الآن تامين عقود تمويلية تنافسية بقيمة 6.6 مليار درهم (1.8 مليار دولار) لتمويل شراء 43 طائرة.

عناوين بارزة

تعد فلاي دبي أول شركة طيران في العالم تتوفر على متن طائراتها إمكانية عرض الأفلام عالية الوضوح HD وإلى جميع الشاشات المثبتة خلف المقاعد بشكل متزامن، وذلك بفضل النظام الترفيهي المتطور بتقنية "الألياف إلى شاشة ®" من لوميكسيس. ويحتوي هذا النظام على مجموعة  كبيرة من أفلام هوليوود،  بالإضافة إلى خيارات عديدة من الأفلام الهندية والروسية والعربية، وتشكيلة واسعة من المسلسلات التلفزيونية والألبومات الموسيقية والألعاب، بمجموع كلي يصل إلى أكثر من 1000 ساعة من المحتوى الترفيهي.

وتلتزم فلاي دبي بتطوير تجربة السفر على متن رحلاتها باستمرار، حيث أصبحت أول شركة طيران تقدم خدمة قراءة الصحف الرقمية من خلال شاشات نظامها الترفيهي، وتتيح منصة القارئ الرقمي في النظام الوصول إلى 53 صحيفة بـ 7 لغات من مختلف أنحاء العالم، وذلك بصيغة "بي دي إف" بما فيها الصحف الدولية كصحيفة وول ستريت جورنال؛ انترناشيونال هيرالد تريبيون والشرق الأوسط المتوفرة في كل من درجة الأعمال والسياحية.

كما أطلقت فلاي دبي هوية العلامة التجارية الجديدة في معرض سوق السياحة والسفر العربي مايو الماضي. وقد تم بناء تطور العلامة التجارية على الموثوقية والاتساق في جميع أنحاء تجربة العملاء وتعزيز الابتكار في المنتج و الخدمات الذي ينعكس في الدرجة السياحية ودرجة رجال الأعمال الجديدة على حد سواء.

تطلعات عام 2014

لاتزال البيئة التشغيلية المحيطة بفلاي دبي مليئة بالتحديات، وذلك بعد مرور عام آخر من النجاحات في مسيرة الناقلة، إلا أن توقعات العام الجاري تبدوا إيجابية من حيث الفعالية والمرونة، حيث يضمن نموذج عمل الشركة حفاظها على موقعها المتميز خلال العام، والذي يعد بالمزيد من التوسع في الوجهات والأسطول لدعم الربط الجوي والإسهام في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في دبي.

ويشهد العام 2014 تسليم 8 طائرات جديدة، بما يتيح لفلاي دبي التوسع في وجهاتها، والذي بدأته الناقلة بالفعل مع إطلاق خطها إلى الهفوف في 6 فبراير بمعدل رحلتين أسبوعياً، وتعد المدينة الواقعة في محافظة الإحساء السعودية الوجهة رقم 11 للناقلة في المملكة.

وتواصل فلاي توفير درجة رجال الاعمال على المزيد من وجهاتها، ووصل عدد الوجهات التي تتوفر عليها درجة رجال الاعمال في شهر فبراير الى 46 وجهة منها مدن أبها وباكو والبصرة و بلغراد والقصيم وكرازنودار ومسقط والنجف وتبيليسي وفولغوغراد وينبع و يريفان وغيرها من الوجهات التي ستتوفر عليها الدرجة الجديدة خلال العام الجاري.

وتفتتح صالة فلاي دبي لرجال الأعمال مع اكتمال مراحل مقبلة من تحسينات المبنى 2 من مطار دبي الدولي.

وتواصل الناقلة كذلك اجتذاب الكفاءات من قطاع الطيران للعمل ضمن فريق عملها الذي يواصل نموه.

وقال غيث الغيث: "نتسلم المزيد من الطائرات الجديدة خلال العام الجاري، بما يتيح لنا الوصول إلى المزيد من الوجهات الجديدة، وقد قمنا بالتقدم بطلب لشراء طائراتٍ أخرى قبل تسلمنا للطائرات المتبقية من الطلبية الأولى، لنؤكد عزمنا على استمرار التوسع لنواكب  نمو الطلب على رحلاتنا، وهناك الكثير من الفرص، لذا سنواصل البناء بدعم من فريق عمل الناقلة معتمدين على الأساسات المتينة التي بدأناها".

عن flydubai

وانطلاقا من مقرها في دبي، أنشأت فلاي دبي شبكة تضم أكثر من 125 وجهة يخدمها أسطول من 86 طائرة. ومنذ بدء عملياتها في يونيو 2009، التزمت فلاي دبي بإزالة الحواجز أمام السفر، وتسهيل تدفق حركة التجارة والسياحة وتعزيز التواصل بين مختلف الثقافات عبر شبكتها المتنامية باستمرار.

وصبغت فلاي دبي رحلة انطلاقتها بعدد من الإنجازات:

• شبكة موسعة: إنشاء شبكة تضم أكثرمن 125 وجهة في 58 دولة عبر إفريقيا وآسيا الوسطى والقوقاز ووسط وجنوب شرق أوروبا ودول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا.

• فتح الأسواق غير المخدومة: افتتاح أكثر من 90 وجهة جديدة لم يكن لها سابقًا رحلات جوية مباشرة مع دبي أو لم تكن مخدومة من قبل شركة طيران وطنية إماراتية من دبي.

• كفاءة الاسطول: تشغل أسطولًا موحدا من 86 طائرة بوينغ 737 ويتضمن: 29 طائرة بوينغ 800-737 من الجيل الجديد و54 بوينغ 737 ماكس 8 و 03 بوينغ 737 ماكس 9.

• تعزيز التواصل: نقلت أكثر من 100 مليون مسافر منذ انطلاقتها في العام 2009.

لمزيد من الاخبار يرجى زيارة : flydubai Newsroom.

flydubai
مؤسسة طيران دبي، وتعرف بفلاي دبي
مطار دبي الدولي
صندوق بريد 353
دبي، الإمارات العربية المتحدة

رجى العلم أن أرقام الهواتف الموضحة هنا مخصصة للاستفسارات الإعلامية فقط.
للاستفسارات المتعلقة بالحجز
يرجى الاتصال بمركز خدمة العملاء على الرقم (+971) 600 544 445