Skip to Content
flydubai

أول عملية إصدار للسندات في الأسواق الرأسمالية تقوم بها مؤسسة

سجلت طلبات اكتتاب تجاوزت 3 مليار دولار أكثر بـ 6 مرات من المبلغ المعروض لهذا الاصدار

باشرت مؤسسة دبي للطيران (تعمل تحت الاسم التجاري فلاي دبي) العمل في أسواق رأس المال اليوم بنجاح إصدار أول صكوك لها بقيمة 500 مليون دولار وأجلها 5 سنوات، حيث فاقت طلبات الاكتتاب العرض بمقدار 6مرة، لتبرهن على رغبة المستثمرين القوية على شراء هذه الصكوك. وقد أثمر التخطيط الجيد والسريع في تنفيذ هذا الإصدار عن الاستفادة من البيئة الإيجابية في السوق لإنشاء طلبات الشراء على الصكوك عالية الجودة تستحق بعد خمس سنوات.   

وقد قامت المؤسسة بتسعير الإصدار الأول من الصكوك بقيمة 500 مليون دولار أمريكي بمعدل ربح يبلغ 3.776% مقابل 200 نقطة أساس مقابل الدولار الأمريكي  فوق متوسط سعر المبادلة على مدى 5 سنوات. وسيتم استخدام عوائد هذا الاصدار لاغراض عامة للشركة وإعادة التمويل.

حظي الإصدار باهتمام واسع عالميًا مسجلًا طلبات اكتتاب عالية بمشاركة أكثر من 150 مستثمر بقيمة 3 مليار دولار أمريكي، حيث سجلت عملية الإصدار لطلبات اكتتاب من مجموعة متنوعة من المستثمرين رفيعي المستوى في سندات الدخل الثابت، من بينهم شركات إدارة المحافظ والبنوك الخاصة والبنوك متعددة في آسيا وأوروبا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى مستثمري الولايات المتحدة في الخارج. وقد مكنت طلبات الاكتتاب العالية الجودة والمتنوعة شركة فلاي دبي من تسعير الصفقة وفق أقصر فترة استحقاق بعد مراجعة السعر مرتين.

وجاء التوزيع الجغرافي لحسابات الإصدار بنسبة 64% من أسواق الشرق الأوسط و25% في أوروبا و7% في آسيا و4% إضافية لمستثمري الولايات المتحدة في الخارج.

وفيما يتعلق بتوزيع الإصدار بين أنواع المستثمرين شهد الاكتتاب حصصًا متنوعة، فقد وصل اكتتاب البنوك في هذا الإصدار إلى 65%، وشركات إدارة المحافظ 20% والبنوك الخاصة 8%، وتوزعت نسبة 7% بين أنواع أخرى من المستثمرين.

وفي معرض تعليقه على هذا الإصدار، قال صاحب السمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الاعلى  لشركة فلاي دبي رعاه الله:

"نحن سعداء جدًا بالإقبال الكبير الذي حظي به إصدار فلاي دبي لهذه الصكوك. إذ يؤكد النجاح الكبير الذي حققه هذا الإصدار على ثقة المستثمرين الدوليين في إمارة دبي ومؤسساتها، ويبرهن كذلك على سهولة الحصول على التمويل وهي الميزة التي تتمتع بها مؤسساتنا من جانب أسواق رأس المال الإسلامي. وقد أثمر اهتمام المستثمرين القوي عن سجل طلبات اكتتاب تجاوز 3 مليار دولار أمريكي، أي أكثر بست مرات من المبلغ المعروض لهذا الإصدار. وتأتي هذه النتيجة الإيجابية لتؤكد مرة أخرى على مصداقية فلاي دبي وثقة المستثمرين في المستقبل الواعد للشركة، وتعزيزا لسمعة دبي كمركز عالمي رائد لقطاع الطيران. وتعد هذه النتيجة أيضًا خير دليل على الدعم الكبير والمتواصل الذي تقدمه حكومة دبي لمؤسستنا وللقطاع بشكل عام، وذلك في إطار الرؤية الحكيمة التي يضطلع بها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي رعاه الله".

ويتولى الإدارة المشتركة لعملية إصدار الصكوك بنك كريدي أجريكول سي أي بي، وبنك دبي الإسلامي، وبنك الإمارات دبي الوطني كابيتال، وبنك إتش إس بي سي، وبنك أبوظبي الوطني، وبنك نور، وبنك ستاندرد تشارترد.

عن flydubai

وانطلاقا من مقرها في دبي، أنشأت فلاي دبي شبكة تضم أكثر من 125 وجهة يخدمها أسطول من 86 طائرة. ومنذ بدء عملياتها في يونيو 2009، التزمت فلاي دبي بإزالة الحواجز أمام السفر، وتسهيل تدفق حركة التجارة والسياحة وتعزيز التواصل بين مختلف الثقافات عبر شبكتها المتنامية باستمرار.

وصبغت فلاي دبي رحلة انطلاقتها بعدد من الإنجازات:

• شبكة موسعة: إنشاء شبكة تضم أكثرمن 125 وجهة في 58 دولة عبر إفريقيا وآسيا الوسطى والقوقاز ووسط وجنوب شرق أوروبا ودول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا.

• فتح الأسواق غير المخدومة: افتتاح أكثر من 90 وجهة جديدة لم يكن لها سابقًا رحلات جوية مباشرة مع دبي أو لم تكن مخدومة من قبل شركة طيران وطنية إماراتية من دبي.

• كفاءة الاسطول: تشغل أسطولًا موحدا من 86 طائرة بوينغ 737 ويتضمن: 29 طائرة بوينغ 800-737 من الجيل الجديد و54 بوينغ 737 ماكس 8 و 03 بوينغ 737 ماكس 9.

• تعزيز التواصل: نقلت أكثر من 100 مليون مسافر منذ انطلاقتها في العام 2009.

لمزيد من الاخبار يرجى زيارة : flydubai Newsroom.

flydubai
مؤسسة طيران دبي، وتعرف بفلاي دبي
مطار دبي الدولي
صندوق بريد 353
دبي، الإمارات العربية المتحدة

رجى العلم أن أرقام الهواتف الموضحة هنا مخصصة للاستفسارات الإعلامية فقط.
للاستفسارات المتعلقة بالحجز
يرجى الاتصال بمركز خدمة العملاء على الرقم (+971) 600 544 445