Skip to Content
flydubai

فلاي دبي تحقق عائدات قدرها 4.4 مليار درهم إماراتي بزيادة 19.1% و250 مليون درهم ارباح صافية في 2014

نمو بنسبة 12.3% في الارباح مقارنة بعام 2013

• بلغ إجمالي الإيرادات لفترة 12 شهرا 4.4 مليار درهم إماراتي (1.2 مليار دولار امريكي)

• ارتفاع عدد الركاب إلى 7.25 مليون مسافر

• اطلقت رحلات الى 56 وجهة عانت من نقص او غياب الرحلات المباشرة اليها من دبي

أعلنت فلاي دبي، في سنتها التشغيلية الخامسة، اليوم عن نتائج سنة  2014 المالية مسجلة أرباحا صافية قدرها 250  مليون درهم إماراتي ( 68 مليون دولار أمريكي)  بزيادة قدرها 12.3% مقارنة مع ارباح عام 2013 حيث بلغ اجمالي الايرادات 4.4 مليار درهم إماراتي (1.2 مليار دولار أمريكي) للاشهر الـ12 حتى تاريخ 31 ديسمبر.

وحرصا من فلاي دبي على الاستمرار في أداء دور حيوي في دعم التنمية الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، عملت الناقلة السنة الماضية على التركيز على استراتيجيتها طويلة الأجل لفتح خطوط جديدة وتوسيع فرص السفر،  وتحقيق الكفاءة التشغيلية والالتزام في تقديم تجربة أفضل للعملاء.

وفي هذه المناسبة قال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الاعلى لفلاي دبي:" لقد نجحت دولة الإمارات العربية المتحدة بجدارة  وحزم في أن تصبح مركزأ  حيوياً لصناعة الطيران، فقد أدركنا منذ فترة طويلة أهمية قطاع الطيران ودوره في تنمية عجلة الاقتصاد".

وأضاف سموه: "فلاي دبي مساهم أساسي في التنمية الاقتصادية من خلال دورها في قطاع الطيران وربط الإمارات بأسواق عانت سابقاً من ضعف الربط الجوي".

وعلق سموه على النتائج المالية: "يؤكد تحقيق فلاي دبي أرباحاً للسنة الثالثة على التوالي والنمو الكبير الذي انعكس في النتائج المالية لعام 2014 على صواب القرار الاستراتيجي للاستثمار في تنمية الأسطول وتطوير الخدمات، مماعزز مكانة الناقلة التي غدت لاعبا اساسيا وتعدى دورها حدود المنطقة".

وقال الرئيس التنفيذي لفلاي دبي غيث الغيث:" شهدت فلاي دبي عاما حافلا من الانجازات قامت فيه الناقلة باطلاق عدد قياسي من الوجهات الجديدة، كم الانجازات التي حققناها حتى اليوم لا يستهان بها، و يسعدنا ان نرى اعدادا اكبر من الركاب تسافر مع فلاي دبي من أكثر من أي وقت مضى" .

الأداء التشغيلي

اعداد المسافرين: التزايد في الطلب على السفر على شبكة فلاي دبي مستمر مما ادى الى ارتفاع أعداد المسافرين مع الناقلة إلى 7.25 مليون مسافر في 2014، ليرتفع اجمالي عدد المسافرين على متن رحلاتها منذ اطلاق الشركة الى 24.3  مليون مسافر.

سجلت الناقلة العام الماضي  زيادة في أعداد المسافرين في 11% في أوروبا، و14% في أفريقيا و57% في القوقاز و11% في شبه القارة الهندية مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013.

شبكة الوجهات: شهد عام 2014 اضافة فلاي دبي 23 وجهة جديدة، و توسيع شبكة الوجهات لتشمل 86 نقطة، و زيادة عدد الرحلات الاسبوعية على عدد من الوجهات القائمة مثال: 14 الى21 رحلة إلى بيروت و53 الى77 كويت و28 الى41 مسقط و3 الى 5 صلالة و يوميا إلى تبليسي. وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للرحلات التي تسيرها الناقلة إلى 1،400 في الأسبوع.

نمت شبكة وجهات الناقلة من حيث عدد الوجهات من حيث التركيز الجغرافي في أفريقيا (100%)، في آسيا الوسطى (66%)، وأوروبا بما في ذلك روسيا (40%)، ودول مجلس التعاون الخليجي (7%)، والشرق الأوسط (30%)، وفي شبه القارة (38%).

لقد ركزت الناقلة على الأسواق الناشئة في شمال و شرق أفريقيا بما فيها من فرص وقامت بزيادة الرحلات الاسبوعية إلى 63 رحلة الى 12 نقطة.

اطلقت فلاي دبي العام الماضي رحلات الى محاور اقتصادية إقليمية في المنطقة منها ألماتي وموسكو لمواصلة تعزيز فرص التجارة و السياحة مع دولة الإمارات العربية المتحدة وربطها عبر دبي باسواق أفريقيا وشبه القارة الهندية .

وشهدت فلاي دبي نموا بنسبة 70٪ في أعداد المسافرين مع إطلاق أربع نقاط جديدة في الهند مما يسلط الضوء على الامكانيات الهائلة لسوق الهند.

الأسطول: جميع الطائرات الجديدة التي استلمتها فلاي دبي منذ اغسطس 2013 و حتى اليوم مزودة بمقصورة درجة رجال الاعمال. و قد استلمت الناقلة 8 طائرات بوينغ من طراز الجيل الجديد 800-737 العام الماضي ليرتفع عدد الطائرات في الاسطول ال 43 مع نهاية العام 2014.

بحلول أكتوبر الماضي أنجزت الناقلة جدولة برنامجها لتحديث مقصورات طائرات الاسطول وتزويد الطائرات الاقدم بدرجة رجال الأعمال، فيما استثنت الطائرات السبعة الأولى التي تلقتها بين عامي 2009 و 2010 من هذا الجدول.

درجة رجال الأعمال: نجحت فلاي دبي وبحلول نهاية العام الماضي في توفير درجة رجال الأعمال على 70% من رحلاتها، وستقوم خلال العام الجاري بالإعلان عن تزويد الوجهات المتبقية بهذه الخدمة، كما تقوم بتطبيق برنامج يمتد 12 شهراً بهدف تزويد طائراتها المتبقية بمقصورة درجة رجال الأعمال، بما يضمن تطابق الخدمات المقدمة على جميع الوجهات على شبكتها، كما طورت من خدمات الدرجة عبر افتتاح صالة رجال الأعمال في المبنى 2 من مطار دبي الدولي.

وتظهر نتائج استطلاع أجرته فلاي دبي يتضمن 35 نقطة بحث، أن 99% من المسافرين على درجة رجال الأعمال يرغبون بالسفر عليها مجدداً، فيما أوضح 93% منهم أنهم سينصحون معارفهم بالسفر على هذه الدرجة مع فلاي دبي، كما أعرب 38% من المسافرين عن اختيارهم لفلاي دبي بسبب توفيرها لخطوط مباشرة إلى الوجهات التي كانوا متجهين إليها، وانقسم المسافرون على الدرجة إلى 37% لأغراض الاعمال، و39% للاستجمام، فيما قال 39% منهم أنهم يسافرون مع فلاي دبي بشكل دوري.

المبنى 2 من مطار دبي الدولي: توفر تحسينات المبنى 2 تجربة سفرٍ أفضل للمسافرين، وقد تم تزويده بـ15 كشك خدمة ذاتية لتسريع إنهاء إجراءات السفر للمسافرين.

مطار آل مكتوم الدولي: تم إجراء عملية تطوير لمدرجي مطار دبي الدولي استمرت لمدة 80 يوماً بين مايو ويوليو من العام الماضي، وقامت فلاي دبي خلال تلك الفترة بنقل عددٍ من رحلاتها إلى مطار آل مكتوم الدولي لتقليل تأثير عملية التطوير على خيارات مسافريها، وأعادت الناقلة جميع رحلاتها إلى المبنى 2 في مطار دبي الدولي بعد إكتمال العمل في مدرجي هذا المطار.

فريق العمل: تواصل فلاي دبي تدعيم فريق عملها بموظفين أكفاء وذوي خبرة، وقد نمى عدد موظفيها الى 2883، وتضم الناقلة اليوم 111 جنسيات يحملها موظفوها منهم 571 طياراً و1235 موظفو أطقم الخدمة الجوية و221 مهندساً.

الجوائز: حصدت فلاي دبي جوائز في مجالات عدة، منها نظامها الترفيهي المتطور وسهل الاستخدام، واستخدام قسم الشحن فيها لبيانات الشحن الإلكترونية E-AWB، كما كرم مركز آسيا باسيفيك لأبحاث الطيران كابا الناقلة على التميز ضمن فئتها.

وتعليقاً على الأداء التشغيلي لفلاي دبي، قال الغيث: "تتغير بيئة العمل باستمرار، هذا التغيير يطرح أمامنا متطلبات لابد من الاستجابة لها بقدر مايقدم لنا فرصا يجب ان نستفيد منها، وقد نجحنا حتى الآن في تحقيق التوازن المطلوب ضمن الاقتصاد العالمي المتغير، وانعكس ذلك على أداءنا التشغيلي، لذا فنحن جاهزون لخدمة شبكة وجهاتٍ تضم أكثر من 100 وجهة، مع مراعاة التطورات المستمرة في البيئة المحيطة بنا، والنمو المتواصل لأسطولنا وشبكة وجهاتنا وتطور نموذج عملنا".

أداء التكاليف

ارتفعت العائدات الكلية وعائدات التشغيل بنسبة 19.1% إلى  4.4 مليار درهم (1.2 مليار دولار امريكي)، مع ارتفاع القدرة الاستيعابية ، بالطن الكيلومتري بمعدل 9.3%.

وحققت فلاي دبي نمواً ثابتاً في الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضريبة والاستهلاك والإيجار بمعدل 22.1%.

ويواصل الوقود احتلال الصدارة ضمن التكاليف التشغيلية بواقع 36%ن وقد انخفضت هذه النسبة مقارنة بالعام الفائت نتيجة لهبوط أسعار الوقود خلال الربع الأخير من العام الماضي، وتحصل فلاي دبي على 30% من احتياجاتها من الوقود من خلال عقود تحوط خلال العام 2015.

وتشكل العائدات الجانبية جزءاً مهما من العائدات الإجمالية للشركة، وتتضمن مبيعات النظام الترفيهي وبضائع السوق الحرة وحجز المقاعد والأمتعة المسجلة واستئجار المركبات وحجز الفنادق وتسهيل استصدار التأشيرات، حيث حققت 14.4% من عائدات الناقلة العام الماضي.

وحصلت فلاي دبي على شهادة ACC3 من الاتحاد الأوروبي، والتي تتيح لها نقل البضائع إلى وجهاتها الأوروبية الجديدة، وقد نمى حجم الطلب على خدمات فلاي دبي للشحن بمعدل 11.8%.

التمويل: تواصل فلاي دبي سياستها تنويع مصادر التمويل، وأصدرت للمرة الأولى في نوفمبر الماضي صكوكاً حصلت مقابلها على 500 مليون دولار أمريكي، وتغطي هذه الصكوك 5 سنوات وتم الاكتتاب عليها بواقع 6 أضعاف، بما يؤكد ثقة المستثمرين القوية في أداء الناقلة، ويستخدم هذا المبلغ لتغطية عملياتها المؤسسية وأغراض إعادة التمويل.

توقعات العام 2015

تتشابه السنة الجديدة مع العام الماضي من حيث التحديات المحيطة. بالرغم من التغيرات، تواصل فلاي دبي نموها خلال العام الجاري، وتتسلم بقية الطائرات الـ50 التي طلبتها في 2008، وكررت الناقلة تدشينها لخط جديد إلى المملكة العربية السعودية بداية العام الجاري بوصولها إلى نجران في 10 يناير، لتوسع شبكتها السعودية إلى 12 وجهة، فيما كانت أولى وجهاتها الجديدة العام الماضي مدينة حائل في المملكة. كما تضيف الناقلة  تشيناي، وجهتها الثامنة في الهند في مارس، وذلك بمعدل 3 رحلات أسبوعياً.

وفيما يخص توقعاته للعام الجديد، قال الغيث: "يصل حجم أسطولنا إلى 50 طائرة بنهاية العام، يواكبه نمو سريع في شبكات الوجهات، بما يثبت نجاح الاستراتيجية التي وضعناها عند تأسيس الناقلة قبل 6 سنوات، إنني ممتن إلى فريق عمل فلاي دبي على جهودهم ودورهم في دعم النمو المستدام لفلاي دبي، ونحن جاهزون لتسلم طائرات 737 ماكس 8 بدءاً من 2017، بما يضيف المزيد من الكفاءة إلى أسطولنا".

عن flydubai

وانطلاقا من مقرها في دبي، أنشأت فلاي دبي شبكة تضم أكثر من 125 وجهة يخدمها أسطول من 86 طائرة. ومنذ بدء عملياتها في يونيو 2009، التزمت فلاي دبي بإزالة الحواجز أمام السفر، وتسهيل تدفق حركة التجارة والسياحة وتعزيز التواصل بين مختلف الثقافات عبر شبكتها المتنامية باستمرار.

وصبغت فلاي دبي رحلة انطلاقتها بعدد من الإنجازات:

• شبكة موسعة: إنشاء شبكة تضم أكثرمن 125 وجهة في 58 دولة عبر إفريقيا وآسيا الوسطى والقوقاز ووسط وجنوب شرق أوروبا ودول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا.

• فتح الأسواق غير المخدومة: افتتاح أكثر من 90 وجهة جديدة لم يكن لها سابقًا رحلات جوية مباشرة مع دبي أو لم تكن مخدومة من قبل شركة طيران وطنية إماراتية من دبي.

• كفاءة الاسطول: تشغل أسطولًا موحدا من 86 طائرة بوينغ 737 ويتضمن: 29 طائرة بوينغ 800-737 من الجيل الجديد و54 بوينغ 737 ماكس 8 و 03 بوينغ 737 ماكس 9.

• تعزيز التواصل: نقلت أكثر من 100 مليون مسافر منذ انطلاقتها في العام 2009.

لمزيد من الاخبار يرجى زيارة : flydubai Newsroom.

flydubai
مؤسسة طيران دبي، وتعرف بفلاي دبي
مطار دبي الدولي
صندوق بريد 353
دبي، الإمارات العربية المتحدة

رجى العلم أن أرقام الهواتف الموضحة هنا مخصصة للاستفسارات الإعلامية فقط.
للاستفسارات المتعلقة بالحجز
يرجى الاتصال بمركز خدمة العملاء على الرقم (+971) 600 544 445