Skip to Content
flydubai

فلاي دبي تعلن عن نتائجها المالية نصف السنوية 2019

النتائج المالية تأثرت بازمة الماكس واولوية الناقلة في تقليل الاثر على المسافرين

  • تسجيل خسائر بقيمة 196.7 مليون درهم ( 53.6 مليون دولار )  للفترة المنتهية في 30 يونيو 2019  بانخفاض نسبته 38 بالمائة عن نفس الفترة من 2018
  • استقرار العائدات مسجلة 2.8 مليار درهم ( 759 مليون دولار )
  • سجلت المقاعد المتوفرة /كم 12.877 مليون بانخفاض نسبته 14.9 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي
  • تراجع اعداد المسافرين بنسبة 7.5 بالمائة الى 5 مليون مسافر خلال الفترة بسبب خفض السعة المقعدية

تصريحات حول النتائج المالية نصف السنوية

قال غيث الغيث ، الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي: "لقد اشرنا في نتائج السنة المالية في العام الماضي أننا كنا متفائلين بحذر في بداية عام 2019. لقد رأينا نتائج إيجابية مع وصول وجهاتنا الى مرحلة النضوج، وخلال الأشهر القليلة الأولى من السنة رأينا طلبًا قويًا عبر شبكة وجهاتنا. ومع ذلك ، فقد تأثر اداؤنا بشكل كبير بتعليق العمل بطائرات بوينغ 737 ماكس ونتائج نصف السنة الخاصة بنا لا تطابق توقعاتنا السابقة من حيث التحسن الملحوظ في الأداء."

وقال فرانسوا أوبرهولزر ، الرئيس المالي في فلاي دبي: " من خلال تشغيل الاسطول على المدى القصير، ونتيجة لتعليق العمل بطائرات ماكس ، تمكنا من تقليل حجم إلغاء الرحلات والحد من تخفيض السعة بنسبة 14.9٪. ومع ذلك ، فإن سعتنا المقعدية المنخفضة تعني أننا لم نتمكن من تلبية الطلب. لقد أعاق هذا فرصنا لتحقيق الايرادات واثر على الارباح لدينا. بقيت برامجنا المتعلقة بالكفاءة في التكاليف على المسار الصحيح ، لكن هذه التحسينات في التكاليف لم تمنع أبدًا ولا يمكن أن تعوض عن الأثر المالي لطائرة بوينج ماكس 737 .

الاداء المالي

تكاليف الوقود: بلغت تكاليف الوقود 740 مليون درهم  مقارنة مع 895 مليون درهم لنفس الفترة من العام 2018 بانخفاض نسبته 17.3 بالمائة ويعود ذلك بشكل رئيس تراجع اسعار الوقود وانخفاض معدل توفر المقاعد لكل كم .لم يتحقق التوفير المنشود في تكاليف الوقود بسب تشغيل طائراتنا من بوينغ 800-737 الجيل الجديد على المسارات الطويلة لوجهاتنا.

وضع النقد والنقد المعادل: تشمل الدفعات المسبقة الخاصة بتسليم الطائرات وبلغ 1.9 مليار درهم مقارنة مع 2.1 مليار في نفس الفترة من العام الماضي.

العائدات الاضافية : تشمل رسوم الحقائب والشحن ومبيعات الرحلات وسجلت 249 مليون درهم( 68 مليون دولار) مقارنة مع 263 مليون درهم ( 72 مليون دولار) لنفس الفترة من من العام الماضي 2018  متراجعة عن العام الماضي    بسبب انخفاض اعداد المسافرين.

العمليات والتشغيل

الاسطول: خلال الشهور الستة الاولى من هذا العام احالت فلاي دبي خمس طائرات الى التقاعد واعادتها الى شركة التاجير. وتسلمت طائرة واحدة من طراز بوينغ 737 ماكس 8 . منذ 13 مارس تم تعليق عمل 11 طائرة من طراز بوينغ 737 ماكس 8 و ثلاث طائرات من بوينغ 737 ماكس 9 .

الشبكة:خلال النصف الاول من العام 2019، اطلقت فلاي دبي رحلات الى كاليكوت في الهند وطشقنط في اوزبكستان ونابولي في ايطاليا وسوتشي في روسيا لترفع الناقلة وجهاتها الى 92 محطة في 48 دولة حول العالم.

تعيينات جديدة

تم تعيين الكابتن كريستوفر غرازيل رئيسا تنفيذيا للعمليات اعتبارا من الاول من يناير 2019 خلفا للكابتن كين جايل الذي تقاعد.

نظرة على العام 2019

الاسطول : مع نهاية هذا العام سيتم احالة رابع طائرات على التقاعد.تتفاوض الناقلة حاليا على تمديد عقد ايجار طائرتين من طراز بوينغ 800-737 والتي كان من المتوقع ان تخرج من الاسطول عام 2020 ليصبح موعد خروجها في 2022. الناقلة مستمرة في استشراف خيارات تاجير متوسط الاجل للطائرات والصيانة والتامين. كما ان الشركة مستمرة في تركيز جهودها على تقليل التأثير على مسافريها قبيل انطلاق موسم العطلات وهي الفترة التي تشهد فيها عادة نموا في الطلب على السفر كما ان الشركة ستبقى ملتزمة بموائمة افضل لجدول رحلاتها.

المبنى 3 بمطار دبي الدولي : اعتبارا من 27 اكتوبر ستنتقل رحلات سبع وجهات الى مبنى المسافرين رقم 3 بمطار دبي الدولي وهذه الوجهات هي ( الماتي،البصرة،دار السلام،كليمنجارو،نور سلطان،صوفيا، وزنجبار). وتستمر طيران الامارات وفلاي دبي في العمل بشكل وثيق لتسهيل انسيابية الرحلات على المسافرين وتوفير فرص فريدة للسفر.

الشبكة: استمرت فلاي دبي في توسيع شبكة وجهاتها شرقا لتصبح اول ناقلة من الامارات توفر رحلات الى كرابي عبر توقف في يانغون في ميانمار. وستتحول الرحلات الى يومية اعتبارا من 10 ديسمبر 2019.

وقال غيث الغيث ، الرئيس التنفيذي للناقلة ، معلقًا على التوقعات لعام 2019: "في  الذكرى السنوية العاشرة لانطلاقتنا ، كنا نتوقع أن ننمو في أسطولنا ومواصلة خططنا لتوسيع شبكتنا. من دون أي تسلم للطائرات الجديدة وعدم وضوح في الجدول الزمني لذلك ، سنرى أن أسطول التشغيل لدينا متراجعا في الحجم إلى ما كان عليه في عام 2014. وهذا أمر مخيب للآمال. نحن نجري مناقشات مستمرة مع شركة بوينغ ، كشريك لنا منذ فترة ، للوصول الى حل هذا  التوقف غير المسبوق  والتأثير الكبير الذي تركه على أعمالنا واستراتيجيتنا للنمو. إذا استمر التعليق حتى نهاية العام ، فإننا نتوقع استمرار تأثيره على ادائنا".

عن flydubai

وانطلاقا من مقرها في دبي، أنشأت فلاي دبي شبكة تضم أكثر من 125 وجهة يخدمها أسطول من 86 طائرة. ومنذ بدء عملياتها في يونيو 2009، التزمت فلاي دبي بإزالة الحواجز أمام السفر، وتسهيل تدفق حركة التجارة والسياحة وتعزيز التواصل بين مختلف الثقافات عبر شبكتها المتنامية باستمرار.

وصبغت فلاي دبي رحلة انطلاقتها بعدد من الإنجازات:

• شبكة موسعة: إنشاء شبكة تضم أكثرمن 125 وجهة في 58 دولة عبر إفريقيا وآسيا الوسطى والقوقاز ووسط وجنوب شرق أوروبا ودول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا.

• فتح الأسواق غير المخدومة: افتتاح أكثر من 90 وجهة جديدة لم يكن لها سابقًا رحلات جوية مباشرة مع دبي أو لم تكن مخدومة من قبل شركة طيران وطنية إماراتية من دبي.

• كفاءة الاسطول: تشغل أسطولًا موحدا من 86 طائرة بوينغ 737 ويتضمن: 29 طائرة بوينغ 800-737 من الجيل الجديد و54 بوينغ 737 ماكس 8 و 03 بوينغ 737 ماكس 9.

• تعزيز التواصل: نقلت أكثر من 100 مليون مسافر منذ انطلاقتها في العام 2009.

لمزيد من الاخبار يرجى زيارة : flydubai Newsroom.

flydubai
مؤسسة طيران دبي، وتعرف بفلاي دبي
مطار دبي الدولي
صندوق بريد 353
دبي، الإمارات العربية المتحدة

رجى العلم أن أرقام الهواتف الموضحة هنا مخصصة للاستفسارات الإعلامية فقط.
للاستفسارات المتعلقة بالحجز
يرجى الاتصال بمركز خدمة العملاء على الرقم (+971) 600 544 445