flydubai
فلاي دبي تعلن نتائجها نصف السنوية

فلاي دبي تعلن نتائجها نصف السنوية

نمو مستدام للعائدات بنسبة 10.4 بالمائة مقارنة مع 2017

الأربعاء، 5 سبتمبر، 2018 — كشفت فلاي دبي عن نتائجها المالية نصف السنوية المنتهية في 30 يونيو 2018 .

175 مليون درهم تكاليف اضافية نتيجة لارتفاع الوقود بنسبة 35 بالمائة 

  • اجمالي العائدات يرتفع الى 2.8 مليار درهم ( 761 مليون دولار) خلال الأشهر الستة الماضية بنمو 10.4 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي
  • عائدات المسافر لكل كم سجلت نموا بواقع 6.5 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي
  • سجلت  خسائر بلغت 316.8 مليون درهم (  86.3 مليون دولار ) للفترة المنتهية في 30 يونيو 2018
  • نقلت الشركة 5.4 مليون مسافر خلال الشهور الستة الماضية
  •  خلال الشهور الستة الماضية ساهمت فلاي دبي ب 12.3 % من اجمالي حركة المسافرين في دبي
  • الاستمرار في الاستثمار طويل الامد في الاسطول والوجهات النوعية الجديدة ضمن شبكة الناقلة والبنية التحتية للشركة وفقا للاهداف الاستراتيجية 

 

البيانات نصف السنوية 2018

  • ارتفاع تكلفة الوقود شكل المزيد من الضغوط على التكاليف التشغيلية . وانعكس ذلك في الزيادة المتسارعة في إجمالي تكاليف التشغيل مع زيادة بلغت  175 مليون درهم نتيجة ارتفاع اسعار خام برنت بنسبة 35 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

مراجعة شبكة الوجهات:  قامت الشركة بمراجعة شاملة لاداء شبكة وجهاتها من خلال الغاء بعض الرحلات لبعض الوجهات والاستثمار في تطوير  وجهات اخرى للوصول الى مرحلة النضوج.

 بيئة الاسواق : لا يزال المناخ الاقتصادي والجيوسياسي يشكل تحدياً للطلب الذي يؤثر على السفر . رغم استقرار الدخل الا انه لم يتمكن من تعويض تأثير ارتفاع تكاليف الوقود وارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع الدولار بشكل كاف.

غيث الغيث ، الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي قال:" خلال السنوات التسع الاولى من عملياتها  حققت فلاي دبي الكثير من الانجازات لترسخ اسمها كجزء اساسي في صناعة الطيران". " ما زلنا نواجه بيئة صعبة للاعمال والنتائج نصف السنوية تعكس هذه التحديات على المدى القصير". " على الرغم من التحديات نحن مستمرون في الاستثمار في اسطولنا ووجهاتنا وعملياتنا لاستشراف الفرص و نتطلع الى المستقبل".

اربيند كومار ، نائب الرئيس للشؤون المالية :" رأينا نموا جيدا في عائداتنا خلال الأشهر الستة الماضية ".     " مستمرون في التركيز على ثلاثة اولويات وضعناها مسبقا وهي تحسين ادارة النفقات ونمو وتحسين شبكتنا    مع الحفاظ على مراجعة مستمرة لخطة إدارة التكاليف. من المتوقع استمرار الدولار القوي ، وارتفاع أسعار النفط و أسعار الفائدة في التأثير على أدائنا، وسوف نحتاج إلى الحفاظ على ادارة صارمة فيما يتعلق بالسعة  . مزايا استثماراتنا ، التي تتماشى مع أهدافنا المالية طويلة الأجل ، توفر أساسًا قويًا للمرحلة القادمة من التطوير للناقلة ".

المؤشرات المالية الرئيسية

  • تكاليف الوقود: ارتفع معدل سعر نفط خام برنت بنسبة 35 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي مما ادى الى استحواذ تكاليف الوقود على  29.2 بالمائة من اجمالي التكاليف التشغيلية مقارنة مع 24.8 بالمائة لنفس الفترة من العام الماضي .
  • العائدات الاضافية والتي تشمل الحقائب والشحن ومبيعات الرحلات شكلت ما نسبته 11.0 بالمائة من اجمالي العائدات مقارنة مع 14.6 بالمائة لنفس الفترة من العام الماضي.
  •  النقد والنقد المعادل والذي يشمل مدفوعات ما قبل التسليم للطائرات حافظ على مستوياته عند 2.1 مليار درهم مساويا لنفس المستويات في نفس الفترة من العام 2017 .

العمليات

  • الاسطول : خلال النصف الاول من العام بلغ اجمالي اسطول الشركة 61 طائرة منها ست طائرات من طراز بوينغ 737 ماكس 8 و 55 طائرة من طراز بوينغ 800-737 الجيل الجديد .
  • الشبكة : كجزء من مراجعتها لشبكة الوجهات وخلال النصف الاول من العام اطلقت فلاي دبي واعادة اطلاق رحلات الى 10 وجهات شملت باتومي وكاتانيا ودوبروفنيك واربيل وكينشاسا وكراكوف وكابالا والسليمانية وسالونيك وتيفات. كما شغلت رحلات اضافية خلال مسابقة كاس العالم في روسيا من ضمنها رحلات الى خارج شبكة وجهاتها مثل سوتشي وفولغوغراد.

الغت الشركة رحلاتها الى 10 وجهات وتم تعليق رحلات الى وجهتين : شملت هذه الوجهات الاهواز والجوف وبندر  عباس وبانكوك وشيتاغونغ ودكا والهفوف وماتالا وماليه وطهران وفورنينج وينبع.

  • الشراكة بالرمز  : في إطار المشاركة بالرمز ، تم نقل 1.4 مليون مسافر من قبل الناقلتين في النصف الأول من عام 2018. هناك 83 وجهة متاحة ضمن اتفاقية الشراكة . الشبكة المدمجة في طريقها للوصول إلى 240 وجهة بحلول عام 2022.   استثمرت فلاي دبي في خمس وجهات فريدة جديدة توفر رحلات ربط لم تخدمها أي من شركات الطيران. هذه الوجهات تحتاج الى الوقت اللازم من العمليات للوصول الى النضج.

تعيينات جديدة

تم تعيين فرانسوا اوبرهولزر في منصب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في فلاي دبي  وهو  محاسب قانوني يتمتع بخبرة تمتد ل 20 عاما في قطاع الطيران.

 

نظرة للعام 2018

  • خلال النصف الثاني من العام ستتسلم الشركة سبع طائرات جديدة من طراز بوينغ 737 ماكس  منها 4 طائرات من طراز 737 ماكس 8 . ولاول مرة ستنضم طائرة بوينغ 737 ماكس 9 الى اسطول فلاي دبي حيث تتوقع الشركة تسلم 3 طائرات جديدة. مع نهاية عقد التاجير سيتم اعادة 4 طائرات من طراز بوينغ 800-737 الجيل الجديد الى الشركة المؤجرة.
  • اعتبارا من 11 اكتوبر ستطلق فلاي دبي رحلاتها الى مدينة هيلسنكي كاول ناقلة في الدولة تخدم هذه المدينة برحلات مباشرة. وكجزء من شراكتها مع طيران الامارات ستشغل فلاي دبي رحلات الى مدينة زغرب في كرواتيا خلال الفترة من 2 ديسمبر وحتى 30 مارس 2019. وسيضمن ذلك أن يتم توزيع السعة لضمان افضل خدمة للعملاء من خلال زيادة رحلات المسافرين خلال موسم الشتاء وبعد ذلك سيتم تشغيل الرحلات من قبل طيران الإمارات.
  • اعتبارا  من ديسمبر سيتم تشغيل رحلات 10 وجهات من المبنى رقم 3 بمطار دبي الدولي  مع استمرار   كل من طيران الامارات وفلاي دبي في العمل معا لزيادة  كفاءة رحلات الربط والتي توفر للركاب فرص لا تضاهى للسفر.
  • ارست فلاي دبي عددا من العقود لبناء مقرها الدائم بقيمة بلغت 700 مليون درهم.

غيث الغيث الرئيس التنفيذي لفلاي دبي معلقا على نظرة الشركة للعام  2018: " بالرغم من أن أسعار النفط المرتفعة سوف تستمر في التأثير على تكاليف التشغيل والأداء في النصف الثاني من العام ، فإن استقرار السعر على المستوى الحالي من المرجح أن يحفز الطلب على السفر على المستوى الإقليمي".

اضاف الغيث : " منذ بدء شراكتنا مع طيران الامارات ، تم استثمار الكثير من الموارد والوقت لتعزيز الشبكة. إلى جانب الاستثمارات التي قمنا بها ، نحن في وضع جيد للمساهمة في زيادة جاذبية دبي كمركز عالمي للطيران مع وصول وجهاتنا الى مرحلة النضج".