Skip to Content
flydubai

فلاي دبي تسجل نموا قويا ومستداما في الايرادات والارباح واعداد قياسية للمسافرين

 

  • اعلنت فلاي دبي اليوم ، 21 فبراير 2018 عن نتائجها  المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017 .
  • سجلت الناقلة عائدات بلغت 5.5 مليار درهم ( 1.5 مليار دولار ) مقارنة مع 5 مليار درهم (1.37 مليار دولار ) في العام الذي سبقه، بنمو بلغ 9.2 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الذي سبقه.
  • تحقيق ارباح بلغت 37.3 مليون درهم ( 10.1 مليون دولار ) لتواصل بذلك تحقيق الارباح منذ  عام 2012 .
  • قطاع الطيران مستمر في دوره كمساهم محوري  في تنمية بيئة الاعمال وتعزيز العلاقات التجارية الدولية.
  • نقلت فلاي دبي 10.9 مليون مسافر – رقم قياسي في تاريخ الشركة – نمت اعداد المسافرين بنسبة 5.5 % مقارنة مع السنة التي سبقتها .
  •  بطلبيات تصل الى 295 طائرة تصبح فلاي دبي بين العشرة الكبار من حيث طلبيات الطيران ما يعكس حجم طموح الناقلة.

 

تصريحات حول النتائج السنوية

تعقيبا على اعلان النتائج السنوية الكاملة للعام 2017،  قال سمو الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم الرئيس الاعلى لشركة فلاي دبي" النتائج التي اعلنتها فلاي دبي اليوم تبرهن على الدور المحوري والمستمر الذي تضطلع به الناقلة في عملية تنمية التجارة والسياحة في دولة الامارات". " لقد شهد العام 2017 ايضا اعلان فلاي دبي لطلبيتها الثالثة والاكبر من الطائرات التجارية وهو تاكيد على مساهمة الناقلة في تعزيز دور دبي كمركز عالمي للطيران و محور طموح الناقلة للنمو والتوسع".

واضاف سموه تعقيبا على اتفاقية الرمز المشترك التي اعلنت العام الماضي " لاقت الاتفاقية مع طيران الامارات  استجابة واسعة من المسافرين الذين لمسوا مزايا هذه الاتفاقية بالسفر حول العالم بتذكرة  واحدة ، كما ان الفرص العديدة التي توفرها هذه الاتفاقية مع تطورها المستمر ستعمل على تدفق المزيد من المسافرين في المستقبل". 

من جهته قال غيث الغيث الرئيس التنفيذي لفلاي دبي تعليقا على الاداء التشغيلي والمالي للشركة " اسعار الوقود مستمرة في تأثيرها على بيئة الاعمال لقطاع الطيران وتوفر توازنا جيدا بين الاسعار والايرادات ونمو المسافرين".     " بالرغم من البيئة الاقتصادية والاجتماعية عبر شبكة وجهاتنا، الا اننا شهدنا اعدادا قياسية للمسافرين معنا اضافة الى النمو المستدام في عائداتنا".

 استشرافا للسنة المقبلة قال الغيث " انضمام المزيد من الطائرات الحديثة الاكثر كفاءة في استهلاك الوقود الى اسطولنا سيكون له تأثير ايجابي وسنرى المزيد من الفوائد مع استلام المزيد من طائرات 737 ماكس 8 ". "ندرك اهمية قطاع الطيران بالنسبة للاعمال ونحن واثقون من الطريق امامنا".

وقال اربيند كومار نائب الرئيس الاعلى للمالية في فلاي دبي " مستمرون في نهجنا المنضبط لإدارة التكاليف وهو امر سيبقى ضمن اولوياتنا لضمان دعم نمونا المستدام خلال السنوات المقبلة ".  

العائدات والنفقات

  • العائدات قبل الفوائد والضرائب : نمت بنسبة 23.6 %  مقارنة مع  نمو بلغ 21.1 %  في العام الذي سبقه .
  • النقد او ما يعادله :  يتضمن الدفعات المخصصة مقدما  لتسليمات الطائرات في المستقبل ، ويبلغ 2.4  مليار درهم  مقارنة مع 2.3 مليار في العام 2016.
  • تكاليف الوقود: شكلت 25 % من اجمالي التكاليف وهي نفس النسبة في العام الذي سبقه. تحوط الوقود بلغ 12 % من الاجمالي مقارنة مع 21 % في العام الذي سبقه.
  • العائدات الاضافية : وهي رسوم الوزن والشحن ومبيعات الرحلات شكلت مانسبته 11.9 % من اجمالي العائدات مقارنة مع 13.8 % في العام الذي سبقه.

النتائج التشغيلية

  • ادارة فاعلة للاسطول : انضم الى اسطول الناقلة 8 طائرات جديدة منها طائرتان من طراز بوينغ 800-737 الجيل الجديد و 6 طائرات من بوينغ 737 ماكس 8 . لاول مرة منذ انطلاق عمليات الشركة في عام 2009 تم احالة 4 طائرات الى التقاعد وفقا لسياسة ادارة الاسطول بالمحافظة على اسطول حديث فاعل.
  • توسع مستدام للشبكة : فلاي دبي مستمرة في مراقبة وتقييم اداء شبكة وجهاتها. في بيئة سياسية واجتماعية متغيرة تستجيب فلاي دبي لديناميكات السوق المتغيرة وتتمتع بمرونة في التعامل مع هذه المتغيرات من حيث تعديل السعة. هدفها هو المحافظة على شبكة وجهات قوية واستمرار نمو تدفق المسافرين لدعم نمو الناقلة المستدام ضمن المدى الجغرافي لرحلاتها. فلاي دبي ستستمر في مراجعة اداء رحلاتها ووجهاتها لضمان استمرار اداء الشبكة ضمن التوقعات. هذه المقاربة تعكسها اداء الاسواق التي تعمل بها الناقلة .
  • تسهم فلاي دبي بما نسبته 27 %  من نمو مطارات دبي بالنسبة لحركة الطيران من والى دول مجلس التعاون الخليجي و تسهم ب  29 % من الحركة الجوية للمنطقة.
  • زادت اعداد المسافرين الذين نقلتهم فلاي دبي من 11 نقطة في روسيا بنسبة 44 % .
  • تسهم فلاي دبي بما نسبته 93 % من النمو في مطارات  دبي بالنسبة لاسواق وسط اسيا ( كازخستان ، قرقيزستان ، طاجكستان ، تركمانستان  ) وتسهم بنسبة 54 % من حركة الطيران الى المنطقة  وسجلت نموا بلغ 8 %  في السوق.
  • تسهم فلاي دبي بنسبة تبلغ 78 % من  نمو مطار دبي بالنسبة لمنطقة القوقاز ( اذربيجان ،ارمينيا، جورجيا) وبنسبة 74 % من اجمالي الحركة الجوية للمنطقة.
  • تسهم فلاي دبي بما نسبته 11 % من النمو الاجمالي لمطارات دبي بالنسبة لاوروبا .
  • تسهم فلاي دبي بنسبة تبلغ 11 % من نمو حركة مطار دبي بالنسبة لشبه القارة الهندية.
  • تمثل فلاي دبي 1.4 % من نمو المسافرين بين دبي والهند  كما تمثل 4.4 % من اجمالي السوق بين دبي والهند.
  • اسهمت فلاي دبي بنسبة 13 % من اجمالي النمو في مطارات دبي بالنسبة للحركة الجوية مع افريقيا في عام 2017  وهي تمثل 10 % من اجمالي الحركة الجوية  للمنطقة.

تمويل الاسطول : انجزت الشركة عملتي تمويل لدعم نمو اسطولها من الطائرات الجديدة من طراز بوينغ 737 ماكس 8 : الاولى بنظام ( جولكو ) وهو خيار التاجير التمويلي الياباني والذي استخدم لاول مرة لتمويل هذا النوع من الطائرات والثانية: ائتلاف ضمان تمويل الطائرات ( افيك ) واستخدمت ايضا لاول مرة في المنطقة . ونالت فلاي دبي جائزتان على انجاز صفقة باستخدام آلية ( جولكو) للتمويل.

  • مركز فلاي دبي التشغيلي :اعلنت فلاي دبي انها التزامها في انشاء مقر جديد لها لدعم نموها المستمر . الناقلة مستمرة في استكشاف آليات جديدة لتحسين كفاءة عملياتها في مطار دبي.

تستخدم فلاي دبي مطار آل مكتوم منذ العام 2015 .ومع وجود مركزين تشغيليين ستعمل فلاي دبي على زيادة اعداد رحلاتها عبر مطار آل مكتوم خلال السنوات المقبلة تزامنا مع توالي تسلمها المزيد من الطائرات الجديدة وتوسع شبكة وجهاتها والمرحلة اللاحقة من توسع المطار.

  • عمليات الشحن الجوي وتطوير التجارة : في سوق شحن جوي ملئ بالتحديات والمتغيرات كانت فلاي دبي اول ناقلة تستخدم تقنية البلوكتشين  في عمليات الشحن. كما انها ما زالت الاولى في استخدام الشحن الالكتروني  - الكترونيك اير واي بيل  (ايه واب ) .

النتائج المالية والتشغيلية الرئيسية:

   31 ديسمبر 2017 31 ديسمبر 2016
عائدات المسافر/ كم – نسبة النمو 12.7% 16.7%
المقاعد المتوفرة / كم   (بالمليون) 27,851 25,995
اعداد المسافرين - (بالمليون) 10.9 10.4
حجم الاسطول  61 57
معدل عمر الاسطول 3 سنوات و 11 شهر 3 سنوات و 8.5 شهر 
نسبة المساهمة في نمو الحركة الجوية بمطارات دبي 14.2% 21.0%
معدل تشغيل الاسطول/ لكل طائرة / ساعة  13.3 13.5
عدد الرحلات 86,013 88,114

توقيت الرحلات - صباحا

90.9% 90.5%

المغادرة – خلال 30 دقيقة

85.8% 85.5%

دقة الوصول – خلال 30 دقيقة

85.1% 84.5%
اعداد الموظفين 4,016 3,773

 

 نظرة لعام 2018   

اعلنت فلاي دبي انها ستبدأ رحلات الى 10 وجهات  يتوقع ان تبدأ رحلاتها اليها خلال الشهور الستة الاولى من العام 2018 وستعمل على تعزيز الربط عبر شبكة وجهاتها.

ستتسلم الناقلة 7 طائرات جديدة خلال العام الجاري  وفقا لاستراتيجية الشركة في المحافظة على حداثة اسطولها وتعزيز كفاءته وضمان دعم خطط النمو والتوسع سيتم احالة اربع طائرات على التقاعد .

وقد لاقى دخول الطائرات الجديدة مثل، هذه الطائرات سيتعمل على دعم نمو فلاي دبي المستمر كما انها ستحل بدلا من الطائرات الاربع التي ستحال الى التقاعد.

لاقى دخول طائرة بوينغ 737 ماكس 8 الجديدة الى اسطول الناقلة ترحيبا كبيرا من قبل المسافرين. ستتسلم الناقلة اولى طائراتها من طراز بوينغ 737 ماكس 9. هذه الطائرات ستعمل على اضافة مزيد من الكفاءة الى فاعلية الاسطول مع تشغيلها على مزيد من الوجهات.

بالرغم من تحديات البيئة التشغيلية تتطلع فلاي دبي الى عام 2018 بنظرة حذرة متفائلة. الشراكة مع طيران الامارات والتي لاقت استحسان المسافرين ستوفر المزيد من الفرص الاضافية. استراتيجيتها لفتح المزيد من الوجهات غير المخدومة وتشغيل المزيد من رحلات الطيران المباشرة وتبني انموذج عمل مرن سيضمن للناقلة المحافظة على ريادتها وانطلاقتها  في العام الجاري. 

عن flydubai

وانطلاقا من مقرها في دبي، أنشأت فلاي دبي شبكة تضم أكثر من 125 وجهة يخدمها أسطول من 86 طائرة. ومنذ بدء عملياتها في يونيو 2009، التزمت فلاي دبي بإزالة الحواجز أمام السفر، وتسهيل تدفق حركة التجارة والسياحة وتعزيز التواصل بين مختلف الثقافات عبر شبكتها المتنامية باستمرار.

وصبغت فلاي دبي رحلة انطلاقتها بعدد من الإنجازات:

• شبكة موسعة: إنشاء شبكة تضم أكثرمن 125 وجهة في 58 دولة عبر إفريقيا وآسيا الوسطى والقوقاز ووسط وجنوب شرق أوروبا ودول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا.

• فتح الأسواق غير المخدومة: افتتاح أكثر من 90 وجهة جديدة لم يكن لها سابقًا رحلات جوية مباشرة مع دبي أو لم تكن مخدومة من قبل شركة طيران وطنية إماراتية من دبي.

• كفاءة الاسطول: تشغل أسطولًا موحدا من 86 طائرة بوينغ 737 ويتضمن: 29 طائرة بوينغ 800-737 من الجيل الجديد و54 بوينغ 737 ماكس 8 و 03 بوينغ 737 ماكس 9.

• تعزيز التواصل: نقلت أكثر من 100 مليون مسافر منذ انطلاقتها في العام 2009.

لمزيد من الاخبار يرجى زيارة : flydubai Newsroom.

flydubai
مؤسسة طيران دبي، وتعرف بفلاي دبي
مطار دبي الدولي
صندوق بريد 353
دبي، الإمارات العربية المتحدة

رجى العلم أن أرقام الهواتف الموضحة هنا مخصصة للاستفسارات الإعلامية فقط.
للاستفسارات المتعلقة بالحجز
يرجى الاتصال بمركز خدمة العملاء على الرقم (+971) 600 544 445