Skip to Content
flydubai

فلاي دبي تعتمد آليات مبتكرة في تمويل طائرات ماكس 8

اعلنت فلاي دبي اليوم انها اغلقت صفقتي تمويل جديدتين ضمن سعي الناقلة الى تنويع مصادر تمويل اسطولها المتنامي من طائرات بوينغ 737 ماكس 8 .

وتمت الصفقتين من خلال آليات مبتكرة اولها  " جولكو" وهي عقود الايجار التشغيلية اليابانية وهي المرة الاولى التي يتم فيها تمويل طائرة ماكس من خلال هذه الآلية . اما  الثانية فتمت من خلال  " افيك "   ائتلاف ضمان تمويل الطائرات وهي آلية تمويل الدين حيث تعد فلاي دبي اول ناقلة تعتمد آلية " افيك" لتمويل الطائرات كما انها المرة الاولى التي يستخدم فيها هذا المنتج في المنطقة. 

وستسمح آليتا التمويل الجديدتين  "  جولكو" و " افيك " لفلاي دبي بمزيد من التنوع لمصادر التمويل فضلا عن فاعليتها في تمويل اسطول الناقلة المتسارع النمو. وتتمثل آلية التمويل " جولكو" في مشاركة بالحصص لعدد من المؤسسات اليابانية المحلية  ذات الارصدة على شكل ديون مصرفية. وهذا يشكل مصدرا جديدا للتمويل في الناقلة بتصنيف عال وانموذجي للديون المشتركة والتسهيلات. وقام  بنك كريديت اجريكول بادارة  المعاملة والممول للدين.

وقال غيث الغيث الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي" مع  توقعاتنا بانضمام اكثر من 70 طائرة لاسطولنا  حتى عام 2023  . " تعد هذه المرة الاولى التي تعتمد فيها فلاي دبي على  مصادر التمويل الجديدة هذه، وهذا يعكس رغبتنا في استشراف اكثر الآليات الجديدة المبتكرة  والمتوفرة في سوق التمويل".

 فيما يتعلق بتمويل " افيك " قامت شركة مارش العالمية المتخصصة في وساطة التامين  وحلول ادارة المخاطر  بدور الوسيط وتمت التغطية التأمينية  من قبل ائتلاف من 4 شركات تأمين عالمية وهي آليانز واكسيس كابيتال وفيديليز وسومبو العالمية. ويوفر الائتلاف التامين غير المدفوع  تجاه تمويل " افيك " وهو مخصص للبنوك  ومستثمري اسواق المال الذين يمولون شراء الطائرات الجديدة من بوينغ.

كما قامت مؤسسة سوميتومو ميتسو المصرفية بتوفير تمويل الدين لفلاي دبي مقابل وثيقة التامين الخاصة ب " افيك" . وتعد آلية افيك واحدة من الآليات الاكثر مصداقية باعتبارها آلية مبتكرة  توفر لشركات الطيران مصادر تمويل اضافية.

 وقال اربيند كومار نائب اول للرئيس للمالية" لقد اعتمدنا سابقا على آليات مثل التأجير التشغيلي والتمويل المصرفي التقليدي كما اننا اصدرنا في عام 2014 اول عملية صكوك للناقلة". "هذه هي الخطوة المقبلة لعملية التحول في فلاي دبي فيما يتعلق باشكال التمويل وسوق نستمر  في استشراف اي نماذج جديدة لدعم احتياجاتنا التمويلية. " نوجه الشكر والتقدير لشركائنا لثقتهم بمسيرة النجاح والنمو لفلاي دبي ".

    في عام 2017 اعتمدت آلية جولكو لتمويل طائرة واحدة لفلاي دبي فيما سيتم استخدام آلية افيك لتمويل 3 طائرات  .

وتسلمت فلاي دبي 5 طائرات من طراز بوينغ 737 ماكس 8 ويتوقع ان تتسلم طائرة اخرى حتى نهاية العام .

وستتسلم الشركة 70 طائرة من طراز بوينغ 737 ماكس حتى عام 2023 . وكانت الشركة قد وقعت خلال معرض دبي للطيران2017  على صفقة لشراء 225 طائرة من طراز 737 ماكس بقيمة 27 مليار دولار.

عن flydubai

وانطلاقا من مقرها في دبي، أنشأت فلاي دبي شبكة تضم أكثر من 125 وجهة يخدمها أسطول من 86 طائرة. ومنذ بدء عملياتها في يونيو 2009، التزمت فلاي دبي بإزالة الحواجز أمام السفر، وتسهيل تدفق حركة التجارة والسياحة وتعزيز التواصل بين مختلف الثقافات عبر شبكتها المتنامية باستمرار.

وصبغت فلاي دبي رحلة انطلاقتها بعدد من الإنجازات:

• شبكة موسعة: إنشاء شبكة تضم أكثرمن 125 وجهة في 58 دولة عبر إفريقيا وآسيا الوسطى والقوقاز ووسط وجنوب شرق أوروبا ودول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا.

• فتح الأسواق غير المخدومة: افتتاح أكثر من 90 وجهة جديدة لم يكن لها سابقًا رحلات جوية مباشرة مع دبي أو لم تكن مخدومة من قبل شركة طيران وطنية إماراتية من دبي.

• كفاءة الاسطول: تشغل أسطولًا موحدا من 86 طائرة بوينغ 737 ويتضمن: 29 طائرة بوينغ 800-737 من الجيل الجديد و54 بوينغ 737 ماكس 8 و 03 بوينغ 737 ماكس 9.

• تعزيز التواصل: نقلت أكثر من 100 مليون مسافر منذ انطلاقتها في العام 2009.

لمزيد من الاخبار يرجى زيارة : flydubai Newsroom.

flydubai
مؤسسة طيران دبي، وتعرف بفلاي دبي
مطار دبي الدولي
صندوق بريد 353
دبي، الإمارات العربية المتحدة

رجى العلم أن أرقام الهواتف الموضحة هنا مخصصة للاستفسارات الإعلامية فقط.
للاستفسارات المتعلقة بالحجز
يرجى الاتصال بمركز خدمة العملاء على الرقم (+971) 600 544 445